theglow.alafdal.net



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتدخولالتسجيل
نعلن لكم أعضاء وزوار لمنتدى أنــ المنتدى سيتم إغلاقــــه  ،،، وقد تم افتتاح منتدى جديد على هذا الرابطhttp://theglow.alafdal.net 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1127 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو habani فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16461 مساهمة في هذا المنتدى في 3752 موضوع
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الأحد ديسمبر 09, 2012 1:16 pm

شاطر | 
 

 خبراء اسرائيليون يقييمون قدرات سوريا العسكرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر السياسة
نائب المدير
نائب المدير
avatar

المزاج اليوم :
الجنس الجنس : ذكر
مواضيع العضو مواضيع العضو : 3214
عمر العضو عمر العضو : 33
التوقيع التوقيع :
وسام :

مُساهمةموضوع: خبراء اسرائيليون يقييمون قدرات سوريا العسكرية   الجمعة فبراير 12, 2010 10:18 pm

تل ابيب- رأى خبراء وجنرالات إحتياط في الجيش الإسرائيلي أن لدى سوريا قدرة حقيقة للتسبب بأضرار جسيمة للدولة العبرية في حال نشوب حرب أو مواجهة مستقبلية، على الرغم من أن هذه القدرة لا تهدد، حسب تعبيرهم، بمحو اسرائيل عن الوجود.
وقال البروفيسور الكسندر بلي من جامعة نوتردام الأميركية وكلية اريئيل الإسرائيلية لموقع "واينت" الإسرائيلي إنه "على الرغم من عدم وجود قدرة لسوريا لمحونا من الخارطة، لكنهم قادرون على التسبب بأضرار كبيرة في الجبهة الداخلية ومدنها وبلداتها".
وأضاف بلي، الذي كان مستشاراً لرئيس الوزراء الأسبق اسحاق شمير للشؤون العربية، أنه لا يتوقع أن تسارع سورية لفتح مواجهة عسكرية مع اسرائيل، مشيراً إلى أن من واجب اسرائيل منع خطر كهذا من خلال الوسائل السياسية، وأوضح: "على الرغم من أن قدرات سوريا العسكرية متدنية نسبياً، لكن من غير المحبذ إمتحانها..."، داعياً إلى استغلال الوسائل السياسية لدرء الحرب.
ودعا بلي اسرائيل "اتباع سياسية ذكية للردع وخلق وضع تكون فيه سوريا غير قادرة على تطوير مصالحها المتعارضة مع مصالح اسرائيل على المستوى السياسي، دون الوصول إلى حرب".
خسائر كبيرة للطرفين
أما البروفيسور موشيه معوز، المتخصص في الشؤون السورية في الجامعة العبرية، فقد أبدى تأييده لأقوال بلي، مضيفاً أن سوريا هي
الآخرى ستتكبد خسائر كبيرة وأن "أساس القوة السورية والتهديد الكبير هو الصواريخ طويلة المدى، لافتاً إلى أن للجيش الإسرائيلي تفوق استراتيجي واضح لكن الحرب ستتسبب بخسائر كبيرة للطرفين، والصواريخ السورية ستصل لكل المدن الإسرائيلية وأنظمة الدفاع الجوي لن توقف جميعها.
وحذر معوز من التقليل بالقدرات السورية بضرب المدن الإسرائيلية على الرغم من التفوق العسكري الإسرائيلي، قائلاً: "إن اسرائيل ستتضرر بشكل قاسي جدا وعدد ليس بقليل من مدنها قد تصبح خراباً. فحزب الله تسبب بأضرار جسيمة، ولدى السوريين قوى أكبر بكثير".
ورجح معوز أن لا تبادر سوريا لمواجهة عسكرية على الرغم من تصريحات قادتها في الأسابيع الأخيرة، لكنها سترد على أي هجوم اسرائيلي عليها أو على إيران أو على لبنان.
وقال: "الطرفان يعرفان أن الحرب ستتسبب بدمار متبادل، والحرب واردة فقط اذا هاجمت اسرائيل سوريا أو في حال مواجهة بين ايران واسرائيل قدر تتدحرج الأمور إلى حرب بمشاركة سورية. وإمكانية أخرى واردة أن تدخل سوريا الحرب في حال هاجمت اسرائيل لبنان، وقد تنفذ سوريا تهديدات وتدخل المواجهة". وخلص الى القول: "في الشرق الأوسط هناك كثير من التصريحات، لكن ليست هناك رغبة لدى أي طرف بشن حرب ستتسبب بأضرار جسيمة".
وشدد الجنرال إحتياط والبروفيسور أورن شحور على
أقوال معوز، بأن الطرفان غير معنيين بحرب، وقلل من قدرة الصورايخ السورية بتدمير اسرائيل أو قادرتها على حسم الحرب مشيرا الى انها قد تتسبب بأضرار في الجبهة الداخلية كالأضرار التي تسببت فيها صورايخ حزب الله وحماس.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبراء اسرائيليون يقييمون قدرات سوريا العسكرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
theglow.alafdal.net :: (¨`•.¸`•.¸المنتديات العامة¸.•'¸.•'¨) :: •(-•♥ أخبار العالم ♥•-)•-
انتقل الى: